أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران الداخلية والخارجية في المنشآت والوحدات السكنية والإدارية المختلفة، حيث أن عزل الرطوبة عملية هامة للغاية تحتاج لها كافة المنازل، وهذا بغرض حماية المنزل من تأثير الرطوبة السلبي على الجدران، كما أن عزل الجدران يعمل على اعتدال المناخ الداخلي للمنزل، مما يعطي إحساسًا بالهدوء والراحة، ولهذه الأسباب نعرض لكم شرح مفصل عن مواد العزل المستخدمة لجميع الجدران.شاهد شركة عزل خزانات المياه بالرياض

ما هي اسباب ظهور الرطوبة

تتعدد أسباب ظهور مشكلة الرطوبة على جدران المنازل، ويعزى السبب الرئيسي خلف هذه المشكلة إلى الماء في المقام الأول، ولكن لا يمنع هذا وجود مسببات مختلفة لهذه البقع الرطبة التي تلوث الجدار نذكر منها:

  • رطوبة الجو تشكل سببًا قويًا لانتشار الرطوبة على جدران المنزل، لذا لابد من استخدام أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران للحفاظ عليها.
  • الخاصية الإسموزية: والتي تعني امتصاص الجدار للرطوبة من الأرضية.
  • التلف الحادث في مواسير الصرف أو مواسير المياه.
  • التسربات المائية التي تصل إلى الحوائط والأرضيات.
  • إهمال التهوية الجيدة للمنزل خاصة أثناء الشتاء حيث تزداد تأثيرات الرطوبة على المباني.
  • تآكل الدهانات وتعفنها بسبب أبخرة الطهي الصادرة من المطبخ وبخار الماء الصادر من الحمام.

نصيحيي لك شاهد فديو معالجة تشققات الجدران بسبب الرطوبه

اضرار الرطوبة على الجدران

على الرغم من حتمية وجود رطوبة كافية في الجو لحماية الشعر والجلد من الجفاف ولصحة الجهاز التنفسي، إلا أن مخاطر وأضرار الرطوبة العالية التي تظهر على الجدران كثيرة وتمتد لتطال صحة الإنسان أيضًا، ومن هذه الأضرار التي تستدعي اختيار أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران ما يلي:

  • تؤدي المستويات العالية للرطوبة إلى تغير حالة الإنسان المزاجية، وتؤثر عليها بالسلب.
  • تتسبب كذلك الرطوبة المرتفعة في المنازل في تكوين بكتيريا وفيروسات ضارة على السجاد والأثاث.
  • كما أن الرطوبة تكون سببًا بنشر العث والتعفن والغبار وحشرات ضارة مختلفة.
  • تتسبب الفيروسات الناتجة عن زيادة الرطوبة داخل المنزل في زيادة نوبات الحساسية والربو لأفراد الأسرة.
  • ولا شك أن المبنى الذي يتعرض لمستوى رطوبة مرتفع يكون عرضة أكثر من غيره لتلف جدرانه وتقشر دهانها وتشوه مظهرها العام.
  • وبخلاف الإساءة للمظهر الديكوري للمكان فإن الرطوبة على المدى البعيد توصل المبنى لحالة رثة للغاية وقد تعجل بانهياره تمامًا.
أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

ما هي افضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

يتم اختيار أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران بناءً على مدى النفاذية التي تتمتع بها، وعلى مقدار الرطوبة في المنطقة، والمناخ العام لها، فقد يكون المنزل لا يحتاج لأكثر من دهان عدة طبقات من الطلاء للحفاظ عليه من الرطوبة فحسب، وقد يستلزم الأمر إجراء عملية تصريف للرطوبة للخارج، ولهذا تنقسم مواد عزل الجدران إلى:

  • عوازل من الدرجة الأولى: مثل الزجاج، والألواح المعدنية، والبولي إيثيلين.
  • عوازل رطوبة من الدرجة الثانية: مثل البوليسترين الممدد، وورق القطران، والخشب الرقائقي، وورق الكرافت المغطى بمادة البيتومين.
  • عوازل رطوبة من الدرجة الثالثة: مثل ألواح الجبس، الألياف الزجاجية، والسليلوز، والعوارض الخشبية، وقوالب الطوب، والخرسانة.

العزل بواسطة الألواح المعدنية

إنها نوع شائع الاستخدام من مواد العزل وهي أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران والأسقف، ولا تختلف كثيرًا في أشكالها المتعددة، ولكن يختلف سمك كل منها عن الاخر، وبناءً على ذلك يجب أن يقوم باختيار السمك المناسب مهندس مختص، يكون على دراية بكافة المقاسات الموجودة ويعرف مدى الاختلاف في تصنيعها، والطرق المختلفة لتشكيلها.

العزل باستخدام صفائح البولي إيثيلين

وهي عبارة عن أفلام بلاستيكية يدخل البترول بشكل أساسي في صناعتها، ولهذا السبب يتأثر سعر تلك الصفائح باختلاف سعر النفط من وقت لآخر، وتعرض هذه الأفلام بشكل لفائف ويمكن تزويده بإضافات متنوعة على سبيل المثال الأشعة فوق البنفسجية لتتغير وظائفه.

وتضاف أيضًا مثبطات حريق، ومواد مقاومة للكهرباء، وهذا حتى يعمل كل شكل على تحقيق الغرض المرجو منه على أكمل وجه، وكما ذكرنا آنفًا أن الألواح المعدنية تختلف في سماكتها فإن أفلام البولي إيثيلين متعددة السمك حسب استخداماتها.

ورق القطران في العزل

ومن بين المواد التي تعد أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران يأتي ورق القطران، وهو ورق ذو قوة تحمل عالية، يتم استخدامه في أعمال البناء، ويصنع من ألياف زجاجية مشربة بمادة القطران، فينتج عن هذا مادة مقاومة للمياه، تفيد في عزل الجدران في المناطق شديدة الرطوبة.

ومن مميزات أوراق القطران حديثًا أن وزنها خفيف، كما أنه يمكن تثبيتها على جميع الحوائط والأسقف، ويكون مستوي السطح فيناسب بذلك الجدران أكثر من مادة القطران وحدها، ومع هذا ينبغي اتخاذ الحذر وتركيب الورق بدقة شديدة حتى لا تتكون فراغات بين الألواح تمكن الرطوبة من التغلغل داخلها.

مادة البيتومين لعزل الجدران

وله أسماء أخرى مثل القطران والأسفلت، وهو من أكثر المواد الخام العازلة للرطوبة بصورة ممتازة، وتعد هذه المادة هي أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران والأسقف، فهي تشبه الطلاء متعدد الاستخدام فتوضع على كافة المعادن وعلى الخرسانة، وعلى الخشب والمباني أيضًا، كما أنها تستخدم في لصق لباد السقف أيضًا.

في الغالب يتم استخدام البيتومين لطلاء الأسقف بشكل شائع، فهو مثالي في أداء هذه المهمة لتميزه بسرعة الجفاف، كما أنه منخفض التكلفة، ويستمر لفترات طويلة خصوصًا إن استخدم فوق الأسطح ذات المسامية العالية.

وعند استخدام البيتومين على حوائط المبنى الخارجية فيفضل تغطيته بطبقة من الألومنيوم، الذي يقوم بدور عاكس لأشعة الشمس مما يطيل في عمر العازل الافتراضي.

كيف تتم عملية العزل ضد الرطوبة

في هذا الإطار حري بنا التطرق إلى أن عملية العزل تتم بإحدى طريقتين إما عزل خارجي، أو عزل داخلي، وفي الحالتين نقوم باختيار أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران بالداخل والخارج، ولكل طريقة خطوات تطبيق هامة سنوضحها في السطور التالية:

أولًا: العزل الخارجي للجدران

يوصى باعتماد هذه الطريقة في مراحل البناء الأولية حتى يتم تجنب مشاكل الرطوبة، وتستخدم هذه الطريقة في الآتي:

  • العزل بناء على وضعية المبنى: ففي حال كان المبنى ملتصقًا بجدران مبنى آخر فمن الأفضل طلاء الجدران الخارجية بمادة الزفت، ومن ثم يتم لصق حجر فوقها لحماية الجدار الملتصق من الرطوبة في الشتاء.
  • ولكن في حال أنه توجد مسافة بين المبنى والمبنى المجاور له، فإنه يتم ردم هذه الفجوة بصوف صخري يستخدم كعازل للرطوبة والحرارة وذلك من خلال كبسه بالإسمنت والطوب، وهذه من أهم طرق استعمال أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران الخارجية.

ثانيًا: العزل الداخلي للجدران

وتتم هذه الطريقة بأحد حلين أحدهما طويل المدى ومكلف نسبيًا، والآخر قصير المدى وغير مكلف، وهما كما يلي:

  • الحل طويل المدى: كشط وتقشير الطبقة المهترئة من دهان الجدار المتضرر، ثم إضافة طبقة من الزفت ثم تركها لتجف فترة كافية، وللتأكد من عدم حدوث أية شقوق أخرى يعاد وضع طبقة أخرى خفيفة، وبعد ذلك توضع طبقة معجون مخلوط بالغراء، ثم يتم الطلاء بدهان زيتي أو بلاستيكي.
  • الحل قصير المدى: ويتم عن طريق إزالة الطبقة المتضررة من الدهان، ثم دهن الحائط بالمازوت، وبعدها يستخدم دهان زيتي مقاوم للرطوبة.

وبهذا انتهى شرح وعرض كل ما يتعلق بعزل الجدران عن طريق أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران والأسقف، وتعرفنا على أسباب وأضرار الرطوبة على المباني والأشخاص، ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن تجنب أسباب ارتفاع نسبة الرطوبة داخل المنشآت يقيها بصورة فعالة من الآثار المترتبة على وجود رطوبة بالمكان.

طريقة عزل الجدران من الرطوبة

هناك عدة طرق لعزل الجدران من الرطوبة، وتختلف الطريقة المثلى حسب نوع الجدار وسبب التسربات. ولكن بشكل عام، يمكن اتباع الخطوات التالية لعزل الجدران من الرطوبة:

1- التأكد من سلامة الجدار: يجب على البدء بالتأكد من عدم وجود تسربات في الجدار أو المناطق المجاورة له. يمكن استدعاء خبير لفحص الجدار وتحديد سبب التسربات إذا كانت موجودة مع وحدة المشاريع لدينا أفضل أجهزة لكشف التسرب في الجدران.

2- تنظيف الجدار: يجب تنظيف الجدار جيدًا قبل البدء في العزل، لإزالة أي بقايا أو رواسب تتسبب في تسرب الماء.

3-تطبيق طبقة العزل: يجب تطبيق طبقة عازلة على الجدار بعد تنظيفه. يمكن استخدام مواد عازلة مثل الأسمنت البلدي أو البوليسترين المموج أو البيتومين. يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة للحصول على أفضل نتيجة.

4- تركيب طبقة الحماية: بعد تطبيق طبقة العزل، يجب تركيب طبقة حماية عليها لمنع تلف العزل من الرطوبة أو التعرض للعوامل الجوية. يمكن استخدام طبقة من البوليثين أو الألومنيوم أو الخشب المعالج.

5- تنفيذ الصيانة الدورية: يجب الاهتمام بصيانة الجدار وتفقد العزل بشكل دوري، وإجراء أي إصلاحات إذا لزم الأمر.

من الجدير بالذكر أن هذه الخطوات هي طريقة عامة لعزل الجدران من الرطوبة، ويمكن أن تختلف الطريقة حسب نوع الجدار وسبب التسربات. لذلك يفضل استشارة خبير للحص

رطوبة الجدران الخارجية

إن كنت تعاني من رطوبة الجدران الخارجيةمع وحدة المشاريع لدينا أفضل الحلول للقضاء علي رطوبة الجدران الخارجية،لكي تحافظ علي منزلك من الأضرار الناتحة عن رطوبة الجدران الخارجية يجب أن تستعين بشركة متحصصة في العزل مزودة بأحدث الأجهزة في الكشف عن التسربات،لدينا فريق عمل محتص في كشف التسربات وعزل الخزانات بأفضل أٍسعار.

ماهو أفضل معجون ضد الرطوبة؟

معجون الاكريليك من أفضل أنواع التي تسخدم في عملية معالجة الرطوبة وفي شركتنا نقوم بإستخدام النوع المناسب للمشكلة التي تواجهكم من قبل فنين ومختصين في مجال العزل.

هل ورق الجدران يمنع الرطوبة؟

هناك بعض الأنواع الخاصة من ورق الجدران التي تكون مقومة للرطوبة لذلك عند إختيار نوع ورق الحائط يجب أن نراعي أن يكون هذا النوع مقاوم للرطوبة ويمكنك الإستعانة بمختص في تلك العملية.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

شركة عزل خزانات شمال الرياض

إن كنتَ بحاجة إلى شركة عزل خزانات شمال الرياض فلن تجد أنسب من مؤسسة "وحدة المشاريع"؛ فهي شركة محترفة في...

افضل شركة عزل خزانات المياه بالرياض

افضل شركة عزل خزانات المياه بالرياض  تقدم لكم أفضل مواد العزل لخزانات المياه وتقدم لكم أيضا أفضل فنيون وخبراء العزل...

شركة عزل خزانات بخميس مشيط

شركة عزل خزانات بخميس مشيط من أفضل الشركات المتخصصة، التي تقدم الخدمات الشاملة في هذا المجال؛ نظرًا لما تمتلكه من...

عزل خزانات المياه الأرضية

عزل خزانات المياه الأرضية من أهم الخدمات المطلوبة والشائعة لما تمثله من أهمية لدي العديد من الأشخاص، خاصة الأشخاص الذين...

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران الداخلية والخارجية في المنشآت والوحدات السكنية والإدارية المختلفة، حيث أن عزل الرطوبة عملية هامة...

عزل الخزان الأرضي

عزل الخزان الارضي يعد حماية وأمان من الدرجة الأولى، إذ أن موقع الخزانات الأرضية أسفل أي بناء يجعلها مصدر خطورة...