عزل خزانات المياه الخرسانية

عزل خزانات المياه الخرسانية

عزل خزانات المياه الخرسانية تعتبر من أكثر الأشياء أهمية، حيث يحرص العديد من الأفراد إلى عمل عزل للخزانات التي يمتلكونها وذلك لأن العزل أصبح ضرورة لا غنى عنها لخزانات المياه.

نستعرض في السطور القادمة جدوى عزل الخزانات وطريقة العزل المتبعة في ذلك. خد فكرة عن عزل خزانات المياه بالرياض

طريقة عزل خزانات المياه الخرسانية

يلجأ الكثير من الناس إلى عمل عزل خزانات المياه الخرسانية، ولذلك يوجد العديد من طرق عزل الخزانات سواء من الداخل أو من خارج الخزان، لحماية الخزان من العوامل الخارجية، منها ما يلي:

عزل خزانات المياه من الداخل

  • عزل الخزان من الداخل هي واحدة من طرق عزل خزانات المياه، ولكنها ليست أكثر الطرق أمانا.
  • تتطلب طريقة عزل خزانات المياه من الداخل استخدام مواد عزل آمنة ومرخصة من الصحة وذلك لأن العزل من الداخل يؤثر بشكل كبير على المياه الموجودة بالخزان، ولهذا لا بد أن تكون المواد المستخدمة لا تؤثر بالسلب على الصحة.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون المواد المستخدمة في العزل لا تتفاعل مع الكهرباء الموجودة بالمكان، وذلك لضمان السلامة العامة.

عزل الخزانات من الخارج

  • تعد طريقة العزل من الخارج ذات جدوى كبيرة، وذلك في حماية الخزان من التأثيرات الخارجية التي قد يتعرض لها الخزان كالرياح وآشعة الشمس، كما يحمي العزل الخزان إذا كان في داخل الأرض من تسربات المياه الجوفية.
  • يتم استخدام في هذه الطريقة مواد العزل التي تستخدم في عزل الأسطح بشكل طبيعي، حيث لا تتطلب مواد لها مواصفات خاصة كما هو الحال في العزل من الداخل.

نصيحتي لك شاهد طريقة وشرح عزل الخزان الارضي بالتفاصيل

ما هي المواد المستخدمة في عزل خزانات المياه

يتم استخدام العديد من مواد العزل المختلفة في عملية عزل خزانات المياه الخرسانية، والتي تختلف فيما بينها:

  • العزل باستخدام مادة البيتومين

تعد مادة البيتومين من أفضل المواد التي تستخدم في عزل الخزانات وأرخصها أيضا، لذلك فإنه يكثر استخدامه في العزل.

يستخدم البيتومين في عزل الخزانات الخرسانية والعزل المائي للخزان، حيث تمنح هذه المادة الجدران الخرسانية متانة وقوة كبيرة تجعلها تقاوم حدوث تسربات المياه، بالإضافة إلى أنها تطيل عمر الخزان.

مادة البيتومين التي تستخدم في عزل خزانات المياه الخرسانية تكون على البارد، حيث يستخدم بدون تدفئة.

  • عزل خزانات المياه بالألواح المعدنية

تستخدم الألواح المعدنية في عزل خزانات المياه العلوية، حيث يتم تثبيت هذه الألواح على سطح الخزان وتركيبها بواسطة مادة لاصقة مخصصة لذلك.

تعمل الألواح المعدنية على عزل الجدران الخرسانية للخزان ضد المياه والحرارة، فإن الألواح تقوم بعكس وتشتيت الحرارة، وهذا يساعد على درجة حرارة الخزان.

  • عزل الخزانات باستخدام مادة الإيبوكسي

تعتبر مادة الإيبوكسي ذات أهمية كبيرة في عزل خزانات المياه، حيث إنها تتمتع بدرجة كبيرة من التماسك ومقاومة المؤثرات والعوامل الخارجية التي تضر بالخزان.

تتميز هذه المادة بأنها آمنة تماما، فلا تؤثر على الصحة العامة فهي خالية بشكل كامل من أي مكونات سامة.

  • عزل خزانات المياه باستخدام الرغوة الاسمنتية

تستخدم الرغوة الاسمنتية في عزل خزانات المياه الخرسانية، وتنتشر بشكل كبير وذلك لأنها آمنة تماما فلا تحتوي على مواد كيميائية ضارة، ولهذا يتم استخدامها في العزل من الداخل.

تتشكل الرغوة الاسمنتية من الماء والخرسانة الإسمنتية بالإضافة إلى الركام.

تمتاز الرغوة الاسمنتية بمقاومتها العالية للضغط الذي يحدث في الخزان فيحميه من الانهيارات، وهذا يعطي الخرسانة متانة وقوة كبيرة.

عزل خزانات المياه الخرسانية

عزل خزانات المياه الخرسانية

ما هي أهمية عزل الخزانات

عزل خزانات المياه الخرسانية يستخدم على نطاق واسع في الوقت الحالي، وذلك نظرا لأهميته الكبيرة في حماية الخزان، وتتمثل أهمية العزل فيما يلي:

  • يحمي العزل خزانات المياه الخرسانية من حدوث تسريب المياه داخل جدران الخزان، وهذا يساعد على حماية الجدران والأساسات من خطر التسريب.
  • تمنع عملية العزل من حصول رطوبة داخل الجدران، والتي تؤثر بشكل كبير ومباشر في الخرسانة والمبنى بشكل عام.
  • حماية المياه الموجودة داخل الخزان من التلوث الذي قد يسببه البكتريا والفطريات التي تحدث بفعل الرطوبة، فالعزل يعمل على وجود حائل بينه وبين أية بكتريا أو فيروسات تختلط بالمياه.
  • يعمل العزل على منع وصول آشعة الشمس الضارة إلى الخزان والمياه و هذا يجنب حدوث مشاكل كبيرة.
  • تساعد عملية عزل خزانات المياه الخرسانية في إطالة عمر الخزان الافتراضي، حيث تحميه من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى تآكله وتعرضه للأذى و حدوث تسريبات ومشاكل به.
  • يقوم عزل خزانات المياه بدور كبير ومهم في الحفاظ على المياه المخزنة، وذلك لأنه يحافظ على عدم حدوث كسر في المواسير أو خدشها مما يعرض المياه لتسريبها.
  • يحفظ العزل المياه بدرجة حرارة ثابتة بحيث لا تتأثر بالحرارة المرتفعة و لا بالبرودة الشديدة، مما يجعلها مناسبة للاستخدام المنزلي اليومي.

ما هي أضرا رالخزانات التي لا يتم عزلها

يؤدي عدم عمل عزل خزانات المياه الخرسانية والاهتمام بهذا الأمر إلى حدوث أضرار كبيرة قد تحدث نتيجة التأثيرات الخارجية، والتي تتمثل في الآتي:

  • يسبب عدم وجود عزل في خزان المياه في حدوث تسربات في الخزان داخله وخارجه.
  • انتقال للفيروسات والبكتريا إلى داخل الخزان مما يضر ويؤثر على جودة المياه و مدى صلاحيتها للاستخدام.
  • يؤدي عدم وجود عزل إلى حدوث تأثير مباشر بالمبنى، فقد يحدث تهالك في بنيته و أساسه مما يعرضه لخطر الانهيار.
  • عدم وجود عزل خزانات المياه الخرسانية يسبب في حدوث رطوبة بجدران الخزان و المبني بشكل عام، مما يؤثر على عمر الخزان والمبنى.
  • يؤدي عدم عمل العزل إلى حدوث اختلاط مياه المجاري والصرف الصحي بالمياه الموجودة داخل الخزانات وذلك بسبب حدوث تشققات وشقوق.
  • يتأثر الخزان مع تقدم الوقت بالعوامل و التأثيرات الخارجية التي تؤثر فيه بشكل سريع لعدم وجود عزل، مما يقلل من العمر الافتراضي الخزان.

نصائح وإرشادات عند عزل خزانات المياه

عند عمل عزل خزانات المياه الخرسانية، ينبغي اتباع مجموعة من النصائح والإرشادات لضمان جودة عملية العزل، ومن أهم هذه النصائح والإرشادات:

  • قبل التفكير في عمل عزل للخزان ينبغي في البداية اختيار شركة عزل متخصصة في هذا المجال وعلى أعلى درجة من المهنية والخبرة في تركيب العزل وتثبيته.
  • لا بد أن تكون شركة العزل تحمل ترخيصا من الجهات المختصة ومعتمدة دوليا.
  • يجب اختيار مواد عزل معتمدة دوليا من الجهات المعنية، و أن تكون مطابقة لمعايير الجودة والسلامة العالمية، وذلك حتى لا تؤثر المواد بشكل سلبي على الصحة.
  • لا بد من اختبار موضع الخزان بشكل جيد، حيث يجب أن يكون مكانه مناسبا للوصول إليه للقيام بعزله.
  • ينبغي أن تكون مواد العزل المستخدمة في عملية عزل الخزانات الخرسانية مقاومة للتغيرات والتأثيرات الخارجية كالهواء وآشعة الشمس الضارة والماء والرطوبة كذلك.
  • عند عمل العزل يجب أن اختيار مادة العزل المناسبة في عملية عزل الخزانات، حيث ينبغي أن تتناسب مع موقع الخزان إذا كان أرضي أم علوي وكذلك التأثيرات الخارجية التي يتعرض لها والتي تختلف من مكان لآخر.

إن عزل خزانات المياه الخرسانية هو شيء أساسي ومهم، لذلك يجب الاهتمام والقيام به باستخدام طريقة العزل المناسبة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

شركة عزل خزانات شمال الرياض

إن كنتَ بحاجة إلى شركة عزل خزانات شمال الرياض فلن تجد أنسب من مؤسسة "وحدة المشاريع"؛ فهي شركة محترفة في...

افضل شركة عزل خزانات المياه بالرياض

افضل شركة عزل خزانات المياه بالرياض  تقدم لكم أفضل مواد العزل لخزانات المياه وتقدم لكم أيضا أفضل فنيون وخبراء العزل...

شركة عزل خزانات بخميس مشيط

شركة عزل خزانات بخميس مشيط من أفضل الشركات المتخصصة، التي تقدم الخدمات الشاملة في هذا المجال؛ نظرًا لما تمتلكه من...

عزل خزانات المياه الأرضية

عزل خزانات المياه الأرضية من أهم الخدمات المطلوبة والشائعة لما تمثله من أهمية لدي العديد من الأشخاص، خاصة الأشخاص الذين...

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران الداخلية والخارجية في المنشآت والوحدات السكنية والإدارية المختلفة، حيث أن عزل الرطوبة عملية هامة...

عزل الخزان الأرضي

عزل الخزان الارضي يعد حماية وأمان من الدرجة الأولى، إذ أن موقع الخزانات الأرضية أسفل أي بناء يجعلها مصدر خطورة...