مواد عزل الخرسانة

مواد عزل الخرسانة

مواد عزل الخرسانة هي مواد تستخدم في عزل الكتل الخرسانية والهياكل الإسمنتية للمنشآت والمنازل لحمايتها والحفاظ عليها، والتي تختلف هذه المواد فيما بينها على حسب استخدامها ومميزاتها وكذلك في عيوبها أيضا، لهذا سنستعرض في السطور القادمة أفضل هذه المواد وأبرز استخداماتها. خد فكرة عن طريقة عزل خزانات المياه الخرسانية

أفضل مواد عزل الخرسانة

تتأثر الخرسانة بشكل كبير بالعوامل الخارجية والتغيرات المناخية مما يؤثر عليها ويعرضها للانهيار، حيث إن توالي الفصول سواء الباردة أو شديدة الحرارة فالرطوبة وعوامل الجو الأخرى كالرياح والأمطار تضر بالهياكل الخرسانية وبالبنية التحتية للمباني ومن أبرز مواد عزل الخرسانة:

  • مادة البيرلايت

مادة تستخدم في عزل الخرسانة حراريًا، تصنع هذه المادة العازلة من المعادن ومن مميزات هذه المادة أنها تقوم بعزل الكثير من الأشياء وليس الحرارة فقط، حيث تعمل على عزل الصوت أيضًا لذلك فهي تناسب بشكل كبير مع كل الظروف المحيطة.

يتم استخدام مادة البيرلايت عن طريق خلطها بالمرونة الخرسانية عمل طبقة بها على المكان المراد عزله ومن عيوب مادة البيرلايت أنها ذات تكلفة مادية كبيرة للغاية، مما يجعلها غير مناسبة لبعض الفئات.

  • مادة الصوف الصخري

الصوف الصخري يصنع من مادة الصوف الصخري، وتأتي إما على شكل لفائف أو تأتي على هيئة ألواح بها صوف صخري بكمية كبيرة منه وأحيانا يكون على هيئة سيراميك الموازيكو المعروف.

يستخدم عن طريق عمل طبقة منه وفردها على السطح المراد عزله وذلك بشكل كلي وبعد ذلك يوضع فوقها طبقة أخرى ولكن من الخرسانة الإسمنتية.

نصيحتي لك شاهد أهم الملاحظات قبل عزل الخزان الارضي وأسباب تسربات المياه من الخزانات

المواد المستخدمة في عزل الاسطح عن الرطوبة

الرطوبة هي من أكثر الأشياء التي تضر بالخرسانة حيث تؤدي إلى زيادة تعرضها للخطر وتآكلها على المدى الطويل بالإضافة إلى أنها تؤثر على الصحة ومناخ البيت وتستخدم شركات العزل العديد من مواد عزل الخرسانة وتختلف كل منها في عزل الخرسانة عن خطر الرطوبة، ومنها ما يلي:

  • مادة البيتومين

مادة البيتومين هي مادة تتمتع بدرجة عالية من المقاومة للعوامل الخارجية ولتسربات المياه وهذه المادة هي عبارة عن صفائح لذلك تعرف باسم صفائح البيتومين والتي تعرف بمدى قدرتها وكفاءتها على عزل الخرسانة فهي من أفضل مواد عزل الخرسانة المعروفة.

يتم لصق هذه المادة على المكان المراد عزله وتثبيته وذلك من خلال الغاز حيث تعمل حرارة الغاز على قوة تثبيت البيتومين على السطح.

  • السيكا

تستخدم مادة السيكا على نطاق واسع في عزل الخرسانة والأسطح من انتشار الرطوبة، وذلك لما تتمتع به من قوة كبيرة في العزل من الحرارة والرطوبة وكذلك الصوت.

يتم إعداد السيلكا بخلطها في المادة الإسمنتية حتى تختلط تمامًا مع الخرسانة حيث يزيد هذا من قوة تماسك الإسمنت وتقويته.

  • مادة الزجاج المائي

يتم استخدام مادة الزجاج المائي في عزل الخرسانة والأسطح والجدران وذلك حتى تكسبها القوة والمتانة في مقاومة الرطوبة.

أما عن طريقة استخدامها، فيتم القيام بإذابة مادة الزجاج المائي وترش على الخرسانة بشكل كامل بحيث تغطي كل مكان فيه للحصول على أفضل عزل ممكن الخرسانة.

مواد عزل الخرسانة

مواد عزل الخرسانة

أهمية عزل الخرسانة

عزل الخرسانة من الأمور الهامة للغاية عند القيام بتأسيس المنزل وهذا لأن الخرسانة عادة ما تتأثر بشكل كبير بعوامل المناخ والرطوبة التي تضر بالمباني، وتتمثل أهمية استخدام مواد عزل الخرسانة في ما يلي:

  • يعمل عزل الخرسانة على حماية حديد التسليح الموجود في القواعد الخرسانية، حيث يحفظه من الصدأ وذلك بعزله عن الرطوبة وتسرب المياه والتي تعمل على تآكله على مدار الأيام
  • يحافظ العزل على حماية المباني من انتشار الرطوبة به، فعزل الخرسانة باستخدام المواد العازلة المناسبة يمنع تكون الرطوبة في الأساسات ومن ثم انتشارها في باقي المكان.
  • عزل الخرسانة يساعد في إطالة العمر الافتراضي للمباني والمنشآت، وذلك لحمايته المبنى من التعرض للأضرار المختلفة كالتصدعات والتشققات وكذلك انهيار التربة وتسرب الرطوبة في أركانه، وهذا يعمل على الحفاظ على المبنى.
  • عزل خرسانة المباني واستخدام مواد عزل الخرسانة يمنع تسرب المياه إلى المبنى سواء كان ذلك قادما من داخل الأرض أي الماء الجوفي أو من مياه الأمطار الغزيرة وكذلك من مياه المجاري والصرف.

ما هي أفضل مادة عزل القواعد

يعتبر عزل القواعد الخرسانية للبيوت والعقارات من أهم الأعمال التي يلجأ إليها كثير من الناس عند تأسيس منازلهم لما لها من أهمية كبيرة في حماية المبنى وإطالة عمره ويستخدم في عزل القواعد أفضل مواد عزل الخرسانة والتي تتمثل في الآتي:

  • مادة الإيبوكسي

يعد الإيبوكسي من أفضل المواد التي تستخدم في عزل الخرسانة والقواعد الإسمنتية نظرًا لقوة تماسكه ومتانته مما يجعل القواعد تتحمل العوامل الخارجية التي تؤثر عليها.

يحافظ الإيبوكسي على القواعد من الرطوبة وكذلك من تحلل التربة فيقوم بعمل حائل وحاجز قوي بين التربة وبين قواعد المبنى الخرسانية.

البولي يوريثان واحد من أشهر مواد عزل الخرسانة وأحد أهم أنواع العوازل التي تستخدم في عزل الأساسات والقواعد، ويطلق عليه أيضاً اسم الفوم الرغوي.

يتميز البولي يوريثان بأنه يسهل استعماله في عزل القواعد بخطوات بسيطة، كما يمتاز بقدرته على عزل الرطوبة والحرارة وكذلك كفاءته في الحفاظ على متانة القواعد الخرسانية.

  • مادة لفائف اللباد

لفائف اللباد هي مادة تتشكل من مواد بترولية ومن ألياف الزجاج فتظهر هذه المادة شديدة التماسك وذات المقاومة العالية لكل ما يضر بالقواعد والهياكل الإسمنتية.

تتميز لفائف اللباد بفاعليتها الكبيرة في عزل أساسات المباني والقواعد الإسمنتية من عوامل المناخ المختلفة، حيث تقوم بدور مهم في عزل الحرارة المرتفعة والرطوبة ومنعها من التأثير على المبني.

ما هي طريقة عزل القواعد الخرسانية بالبيتومين

مادة البيتومين كما هو معروف هي من أبرز مواد عزل الخرسانة وخاصة في عزل القواعد الإسمنتية للمباني والمنشآت ويقوم البيتومين بدور مهم في حماية القواعد، حيث يعزل القواعد من تسربات المياه إلى الدخول إلى داخل الحوائط والجدران والأرضيات الخاصة بالمكان حيث إن لم يتم عزلها تحدث الكثير من الأضرار كالتشققات والرطوبة وتتمثل طريقة عزل القواعد بالبيتومين في الخطوات التالية:

  • التنظيف الجيد للقواعد من الأتربة والغبار وكذلك التأكد من أنها نظيفة بشكل كبير.
  • بعد ذلك يتم التأكد من إن كانت القواعد مبللة أم لا، حيث لا بد أن يتم تجفيفها بشكل جيد جدا من الماء أو أية تسربات حتى تتهيأ تماما لاستقبال المادة العازلة وهي البيتومين وجعلها تلتصق به جيدا.
  • دائما ما تكون القواعد الإسمنتية بها بعض الزوائد أو البروز الإسمنتية فينبغي القيام بإزالتها تمامًا حتى لا تعيق التصاق مادة البيتومين على القواعد.
  • بعد الانتهاء من تجهيز وتهيئة القواعد، يتم القيام بطلاء مادة البيتومين السائلة كطبقة واحدة ثم الانتظار لبعض الوقت حتى نتأكد من جفافها بشكل كامل.
  • بعد أن جفت الطبقة الأولى من البيتومين يتم طلاء القواعد بطبقة أخرى والانتظار حتى تجف هي الأخرى تماما.
  • وأخيرًا يتم الشروع في صب الخرسانة واستكمال باقي خطوات وأعمال البناء المختلفة.

 

كما وضحنا لكم فإن مواد عزل الخرسانة كثيرة جدا ومختلفة عن بعضها في الاستخدامات والمميزات ولكنها تتفق في أنها مصدر حماية وأمان، حيث لا يمكن الاستغناء عن استخدامها في عزل المباني والمنازل ولكن تبعا لاحتياجات كل فرد.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

شركة عزل خزانات شمال الرياض

إن كنتَ بحاجة إلى شركة عزل خزانات شمال الرياض فلن تجد أنسب من مؤسسة "وحدة المشاريع"؛ فهي شركة محترفة في...

افضل شركة عزل خزانات المياه بالرياض

افضل شركة عزل خزانات المياه بالرياض  تقدم لكم أفضل مواد العزل لخزانات المياه وتقدم لكم أيضا أفضل فنيون وخبراء العزل...

شركة عزل خزانات بخميس مشيط

شركة عزل خزانات بخميس مشيط من أفضل الشركات المتخصصة، التي تقدم الخدمات الشاملة في هذا المجال؛ نظرًا لما تمتلكه من...

عزل خزانات المياه الأرضية

عزل خزانات المياه الأرضية من أهم الخدمات المطلوبة والشائعة لما تمثله من أهمية لدي العديد من الأشخاص، خاصة الأشخاص الذين...

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران الداخلية والخارجية في المنشآت والوحدات السكنية والإدارية المختلفة، حيث أن عزل الرطوبة عملية هامة...

عزل الخزان الأرضي

عزل الخزان الارضي يعد حماية وأمان من الدرجة الأولى، إذ أن موقع الخزانات الأرضية أسفل أي بناء يجعلها مصدر خطورة...