أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش

أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش

أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش واحدة من المشاكل التي تتعرض لها العديد من المنازل بأشكال مختلفة، وتسبب العديد من الأضرار للمنزل وجدرانه وحديقته الداخلية، وتنتج عن حدوث بعض المسببات التي تتعلق بأرضية الحوش، وبأسباب داخلية آتية من المنزل أو تواجد بعض الحشرات الضارة، ولهذا يجب الانتباه لمثل تلك المشكلات واتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور لتجنب تفاقم تلك الأضرار.

ما هو هبوط بلاط الحوش

إن هبوط بلاط الحوش يقصد به وجود أماكن منخفضة في البلاط الخاص بالحوش، ويوجد كذلك في بلاط الدور الأرضي من المنازل، ويلاحظ عند حدوث الهبوط في منزل ما أن جدران المنزل تشققت كثيرًا، كما أن الدهانات وأعمال الجبس بورد قد تتلف وتتقشر.

إن نسبة الهبوط تتفاوت بشكل كبير من منطقة لأخرى داخل نفس المكان، مما يعطي مظهرًا سيئًا للحوش حيث يكون بعض البلاط شديد الانخفاض والآخر منخفض قليلًا وغيرهم لم يطاله الهبوط مطلقًا.

ومظهر الحوش السيء ليس الضرر الوحيد الناشئ عن أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش فهناك عدة أضرار منها:

  • خروج البلاط من مكانه مع مرور الوقت يعد من أكبر المشاكل التي تلي الهبوط، وذلك في حالة عدم الإسراع بعلاج المشكلة.
  • إصابة المنزل بالتصدع واحتمال تعرضه للانهيار بعد زمن، كما أن الهبوط في بلاط الحوش يؤثر على الخزان الأرضي وحديقة المنزل والسور الخارجي في نفس الوقت.

ما هي أسباب هبوط بلاط الحوش

تتعدد أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش وتنتشر بشكل كبير، لكن لا أحد ينتبه لها إلا بعد أن تحدث مشكلة الهبوط، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • تسرب المياه: حيث أن تسرب الماء لا يؤثر فقط في هبوط بلاط الحوش، ولكن يكون سبب أساسي في تشقق الجدران، ومشكلة التسريب يجب حلها بأسرع وقت ممكن لأنها تؤدي لكثير من المشاكل في المبنى بالكامل.
  • أخطاء في الردم خلال عملية البناء: وذلك لأن التربة تأثرت بسبب عوامل التعرية وبسبب الحفر، فتفككت وصارت رقيقة بعد أن كانت متماسكة وقوية قبل الحفر.
  • النمل الأسود والنمل الأبيض: إن انتشار مثل تلك الحشرات وعدم معالجة الأمر باستعمال المبيدات عن المنزل خاصة خلال الصيف وذلك لقيامه بالحفر وإخراج الرمال المتواجدة تحت الأرضية، فتصبح سهلة الهبوط وغير متماسكة.
  • استخدام مواد بناء ذات نوعية رديئة: فتحتاج لمواد لاصقة قوية، وخرسانة صلبة للغاية، وهذا يحدث بسبب الغش في تركيب البلاط وفي مواد التركيب.
  • إجراء أعمال سباكة وتركيب للمواسير تحت البلاط في الحوش وعدم القيام بعزل ذلك البلاط جيدًا بعد التركيب، حتى لا تحدث أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش مستقبلًا.
  • مشاكل الصرف الصحي: إن انسداد المجاري وعدم القيام بتسليكها بصورة دورية يسبب هبوط أرضيات الأحواش، ويجعلها ضعيفة بشكل ملحوظ وتؤثر مياه المجاري في خرسانة الأرضية بالتفاعل معها وبالتالي هبوط البلاط بلا شك.
  • إهمال العزل الجيد لأرضية الحوش وعدم تقوية الأرضية بمواد خرسانية داعمة مما يجعلها هشة وعرضة للهبوط في أي وقت.
  • تحميل أوزان ثقيلة مثل السيارات على أرضية حوش ضعيفة نسبيًا مما يجعلها تتصدع وتهبط مرارًا.
  • عدم تركيب البلاط بشكل سليم في الحوش يؤدي إلى إحداث فراغات بين القطع فتؤثر بالتالي على تماسكه ويحصل الهبوط للأرضية. خد فكرة عن طريقة كشف تسربات المياه بالرياض

نصيحتي لك شاهد فديو طريقة كشف تسربات المياه بدون تكسير

كيفية معالجة هبوط بلاط الحوش

بالطبع هناك حلول عملية وفعالة يمكنك اللجوء إليها من أجل إنقاذ المكان من أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش وفي هذا الصدد نذكر الآتي:

  • إن أفضل الحلول وأضمنها لهذه المشكلة هو القيام بردم البلاط بطبقة عالية من الرمال ثم رشها بالمياه.
  • ليس المقصود هو غمر الرمال بالماء أو تغطية التربة بالمياه، فهذا أمر لا ينبغي القيام به لأنه يزيد الأمر سوءًا.
  • إن الرش فقط هو المطلوب من ثم يتم تركيب بلاط جديد، وهذا بعد التأكد من صب الأرضية جيدًا.
  • ومن البديهي أنه لا يستطيع أي فرد القيام بهذه الأمور فمن الأفضل التواصل مع مختصين من أجل إتمام عملية ردم البلاط بمهارة ودقة.
أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش

أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش

نصائح وإرشادات لتجنب هبوط بلاط الحوش

وحرصًا على تجنب الآثار الجانبية لهبوط بلاط الحوش، فعليك باتباع بعض الإرشادات الهامة التي تمنع أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش ومن هذه النصائح ما يلي:

  • استعمال مبيدات حشرية قوية عند ظهور آثار لتجمعات رملية على البلاط، فإن هذا مؤشر صريح لوجود النمل الأبيض الذي هو المسبب لإخراج تلك الرمال، فعليك القضاء عليه فورًا لتجنب حدوث هبوط أرضي في المكان.
  • الاستعانة بشركة بناء مضمونة وثقة في أعمال البناء وتركيب البلاط يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والتكلفة في علاج مشكلة هبوط بلاط الحوش.
  • عدم إهمال الحوش وحديقة المنزل، والقيام بالصيانة الدورية لحوش منزلك من خلال فرق متابعة تقوم بهذه الصيانة بصفة دورية.
  • عمل عزل فوري وقوي لأرضية الحوش لمنع امتصاصها لمياه الأمطار مما يؤدي لهبوط متوقع في الأرضية وبالتالي هبوط البلاط.
  • تركيب بلاط من نوع جيد ومتين يتحمل الصدمات التي تحدث في الغالب لحوش المنزل وهذا يجنبنا إحداث شقوق وتصدعات وكسور في البلاط.
  • الاهتمام بالموازنة بين نوع ومتانة البلاط وبين الأوزان التي يتحملها حتى لا تحدث أخطاء تعرض البلاط لهبوط غير مرغوب به مستقبلًا.
  • ركن السيارات في أماكن مخصصة لها وتكون مجهزة لتحمل مخاطر الوزن الثقيل.
  • التواصل بشكل سريع مع شركات متخصصة لعلاج مشاكل تسريب المياه حتى تتجنب الوقوع في أهم أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش الخطيرة.

دور شركات معالجة الهبوط في اكتشاف وعلاج مشاكل هبوط بلاط الحوش

من السهل التواصل مع أحد تلك الشركات المهتمة بمجال ترميم الأرضيات حتى تقوم بعمل إصلاحات لبلاط وش منزلك بكفاءة عالية وحتى تتم هذه المهمة بنجاح يقومون بتحقيق تلك الخطوات:

  • يصلك مهندس وسباك من الشركة لموقع الهبوط، ثم يقومون بما يلزم لمعاينة المكان على أرض الواقع، ثم الكشف عن أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش وهذه المشاكل قد تتعلق بالتربة أو بسبب سوء تنفيذ أعمال المقاولة، وهذا الكشف ضروري للتوصل لحلول مناسبة للمشكلة.
  • يأتي إليك بعد ذلك فريق من مجموعة مع الفنيين ذوي الخبرة والمهارة بصحبة المهندس الذي قام بالمعاينة، وعليه يتم البدء في معالجة الهبوط عن طريق نزع البلاط والتخلص من الرمال بالأسفل حتى عمق معين.
  • يتم وضع مواد بناء جديدة مع مراعاة استخدام نوع مبيدات جيد لمنع احتمالية وجود حشرات ضارة كالنمل الأبيض، حتى لا يتكرر الهبوط مرة أخرى.
  • بعدها يتم فرد طبقة من البلاستيك بشكل دقيق ومتساو، ثم توضع طبقات الخرسانة بنسب محسوبة، وأخيرًا يوضع الباقي من مواد البناء والمونة ويتم تثبيت بلاط جديد فوق كل هذا.
  • وبهذا تكون الشركة قد أتمت عملها في علاج أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش ومنع حدوث هبوط آخر.

وخلاصة القول فإن هبوط أرضية الحوش يؤثر بكل تأكيد على شكل البلاط ويجعله غير جيد، وهذا ما تم عرضه في هذا المقال من أسباب هبوط بلاط الحوش وترميم بلاط الحوش ودور كل فرد في منع حدوث هذه المشكلة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل تساؤل يطرحه كثير من مستخدمي الخزانات الخرسانية الذين يرغبون في القيام بعزل الخزانات الخاصة...

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء هي من المشاكل التي تحدث بشكل متكرر في العديد من المنازل فدائما ترتفع فواتير الكهرباء بشكل...

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض الشركة المتخصصة في الكشف عن وجود تسربات الغاز ومعالجة الأمر على الفور من خلال فريق...

اختبار مواسير السباكه

اختبار مواسير السباكه واحدة من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من تركيب المواسير وقبل القيام بأعمال الردم...

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة يعد من الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من الناس، الذين يعانون بشدة من ضعف...

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح هو أمر هام لا بد من الاهتمام به والحرص على القيام به بشكل مستمر...