تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة يعد من الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من الناس، الذين يعانون بشدة من ضعف المياه في البيوت والمنازل وخاصة في الأدوار العليا التي لا يكاد يصلها الماء فيتم الاستعانة بمضخات لرفع المياه ولكن بالإمكان تقوية ولكننا سنعرض لكم طرق تقوية ضغط الماء دون الحاجة إلى مضخات.

كيفية تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تشكل الاستعانة بمضخات المياه أو الدينامو عبئًا كبيرا على الأفراد حيث تزيد من فاتورة استهلاك الكهرباء والمياه، لذلك توجد كثير من طرق تقوية ضغط الماء بدون مضخة، ومنها:

  • تغيير منظم المياهيعد منظم المياه هو المسئول الأساسي عن مستوى ضغط المياه في أنابيب المياه والصنابير، فعندما يكون بالمنظمة خلل ما يحدث انخفاض لضغط وشدة المياه في المواسير حيث تصل المياه ضعيفة للغاية للأدوار العليا.يتواجد المنظم غالباً بجانب عداد المياه وذلك ليتحكم في مقدار المياه المتدفقة إلى أعلى، لذلك فعند وجود خلل به ينبغي تغييره واستبداله على الفور بآخر جديد حتى تتدفق المياه بصورة طبيعية.
  • الكشف عن وجود تسربات في مواسير المياهمن طرق تقوية ضغط المياه بدون بمضخة هو تغيير واستبدال أنابيب المياه التي بها تصدعات أو كسور، حيث إن تسربات المياه إلى نقص كمية ومقدار المياه في المواسير مما يضعف من قوة ضغطها.يمكن التأكد من أن أنابيب المياه بها تسريب أو لا من خلال غلق صنابير المياه كلها وصمام الماء ثم قراءة العداد وبعد ساعتين يتم إعادة قراءة عداد المياه، فإذا كانت القراءة مرتفعة يعني أن هناك تسريب في المواسير. خد فكرة عن طريقة كشف تسربات المياه بالرياض

نصيحتي لك شاهد فديو طريقة كشف تسربات المياه بدون تكسير

طريقة زيادة ضغط الماء في المواسير

تتعدد طرق تقوية ضغط الماء بدون مضخة والتي يلجأ إليها الأفراد في الفترة الأخيرة وذلك لتوفير المال الذي ينفق على مضخات المياه، لذلك إليكم أهم طرق تقوية ضغط الماء:

  • إعادة فتح صمام الماء الرئيسي

يؤدي عدم الفتح الكلي لصمام المياه الموجود بالقرب من العداد إلي ضعف قوة المياه في المواسير والأنابيب، حيث لا بد من التأكد من أن الصمام مفتوح أم لا لمعالجة المشكلة دون استدعاء الفني المختص.

تكون هذه الطريقة مجدية في كثير من الأحيان عند وجود الصمام مفتوحا بشكل جزئي مما يمنع وصول الماء شكل طبيعي إلى المواسير ومن ثم إلى الحنفيات.

  • تنظيف الصنابير والأنابيب من الرواسب

لتقوية ضغط المياه في المواسير ينبغي تنظيف أنابيب المياه وكذلك الحنفيات من أي رواسب وشوائب عالقة بها حيث يؤدي تراكم الرواسب إلى تقليل حجم الأنابيب وحدوث انسدادات بها مما يعيق حركة وانسيابية الماء بشكل طبيعي.

يتم تنظيف الصنابير من خلال فك تركيبات الصنابير والحنفيات ووضعها في كيس مليء بالخل والماء لفترة من الوقت حتي يتم إذابة كل الأملاح والترسبات الموجودة به ومن ثم إعادة تركيبها مرة أخرى.

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

أهم أسباب ضعف الماء في البيوت

يوجد العديد من مسببات ضعف المياه في المنازل والشقق السكنية العلوية، والذي يؤدي ضعف المياه إلى الحاجة إلى تقوية ضغط الماء بدون مضخة أو بأي وسيلة أخرى ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • تراكم الأملاح والكلس والرواسب في أنابيب ومواسير المياه الموجودة في المنزل والتي تؤدي إلى إعاقة تدفق المياه بصورة طبيعية حيث تستلزم إزالتها والتخلص منها.
  • قد تكون المشكلة في إغلاق محبس أو صمام الماء الرئيسي في المنزل، حيث عندما يكون مغلقا بشكل جزئي يعمل ذلك على ضعف المياه في الحنفيات.
  • من أسباب حدوث ضعف في المياه حدوث تسربات في مواسير وأنابيب المياه، حيث يحدث تسريب في المواسير لوجود تلف فيها أو كسر وتصدعات، لهذا يجب ملاحظة هذا التسرب ومعالجته.
  • من الممكن أن يكون سبب ضعف المياه هو انسداد صنابير الماء والدش لتراكم الرواسب بها والصدأ والذي يمنع نزول الماء منها بالكفاءة المطلوبة وبشكل طبيعي والتي يجب تنظيفها وتسليكها بشكل جيد.
  • وجود خلل في جهاز المنظم الذي ينظم ضغط المياه بالكمية المناسبة، فعند وجود مشكلة به يؤدي إلى ضعف المياه وقلة مقدار المياه الذي يضخ بواسطة المنظم، ولهذا تظهر الحاجة إلى تقوية ضغط الماء بدون مضخة.

أبرز الإرشادات لتجنب ضعف ضغط الماء

يقدم الخبراء والفنييون إرشادات ونصائح لمنع حدوث ضعف تقليل في ضغط المياه في المنازل والبيوت لتفادي الحاجة إلى تقوية ضغط الماء بدون مضخة، والتي يمكن تلخيصها في الآتي:

  • الصيانة المستمرة للسباكة في المنزل وذلك بشكل دوري، حتى يتم ملاحظة المشاكل والخلل فيها لمعالجتها سريعا قبل أن يتعقد الأمر أكثر ويصعب حله.
  • تغيير مواسير المياه التالفة أو التي بها تشققات وتصدعات بمواسير جديدة ذات نوعية جيدة ويفضل أن تكون المواسير كبيرة الحجم لتستوعب كمية أكبر من المياه لزيادة ضغط المياه فيها.
  • الاستعانة بأنابيب مصنوعة من مادة النحاس أو البلاستيك، فهذه الأنواع هي الأفضل على الإطلاق والتي تضمن عدم حدوث مشاكل بها في المستقبل كالتسريب أو التآكل، وهذا عكس أنابيب المياه المصنوعة من الفولاذ المجلفن.
  • العمل على التنظيف المستمر لحنفيات المياه وتسليك رأسها بانتظام لإزالة الرواسب والأملاح منها حتى لا تكون عرضة الانسداد فيما بعد.
  • الاستعانة بخزان أرضي يتم تركيبه في المنزل ليعمل على زيادة قوة ضخ المياه في الأدوار العليا.

ما هو حل مشكلة ضعف ضغط المياه في الطوابق العلوية

يلاقي كثير من ساكني الأدوار العليا مشاكل كبيرة في ضعف ضغط تدفق الماء إليهم حيث يبحث الكثير منهم عن أماكن بديلة وبعضهم عن طريقة تقوية ضغط الماء بدون مضخة والذي يمكن بالطرق التالية:

  • الاستعانة بمضخة مياه يتم تركيبها في المنزل بجانب الخزان حتى يتم ضخ المياه بقوة كبيرة لتلبية احتياجات الأفراد الشخصية، لما يجدونه من معاناة كبيرة في استخدام الماء وبشكل خاص الماء الساخن الذي يحتاج لقوة ضغط كبيرة.
  • حل آخر يمكن استخدامه ويتمثل في تركيب خزان علوي أعلى المبنى ليمد الأدوار العليا بالمياه الكافية عند حدوث ضعف مفاجئ في ضغط المياه الواصل إليهم.

ما هي مشكلة تركيب مضخات الماء

تعد مضخات المياه هي المنقذ الوحيد في بعض الأحيان لمن يعانون من ضعف وصول الماء إليهم ولكن على الرغم من ذلك لها مشاكل عديدة تجعل هناك تخوف منها فيبحثون عن طرق تقوية ضغط الماء بدون مضخة لذلك من أهم مشاكل الاستعانة بمضخة مياه:

  • من أبزر مشاكل المضخة هو أن صوتها عال للغاية ومزعج يؤثر بشكل سلبي على الجميع بالإضافة إلى أنها تعمل طوال اليوم تقريبا.
  • زيادة فاتورة استهلاك المياه، حيث إن المضخة تستهلك كمية كبيرة من المياه بلا توقف مما يمثل عبئا على رب الأسرة.
  • تستهلك مضخة المياه الكهرباء بطريقة كبيرة مما يرفع من فاتورة الاستهلاك.
  • قد تكون مواسير المياه غير مناسبة مع مضخة الماء، حيث إن ينتج عن المضخة ضغط هائل قد لا تستوعبه أنابيب المياه إذا كانت ضعيفة فيحدث بها تسربات وكسور.

مقدار ضغط الماء يؤثر بشكل كبير على حياة الأفراد والناس فإن كان ضعيفا يستلزم التدخل للعمل على تقوية ضغط الماء بدون مضخة أو الاستعانة بها إذا كانت الظروف مواتية وتبعا أيضا لرأي الفنيين.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل تساؤل يطرحه كثير من مستخدمي الخزانات الخرسانية الذين يرغبون في القيام بعزل الخزانات الخاصة...

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء هي من المشاكل التي تحدث بشكل متكرر في العديد من المنازل فدائما ترتفع فواتير الكهرباء بشكل...

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض الشركة المتخصصة في الكشف عن وجود تسربات الغاز ومعالجة الأمر على الفور من خلال فريق...

اختبار مواسير السباكه

اختبار مواسير السباكه واحدة من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من تركيب المواسير وقبل القيام بأعمال الردم...

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة يعد من الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من الناس، الذين يعانون بشدة من ضعف...

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح هو أمر هام لا بد من الاهتمام به والحرص على القيام به بشكل مستمر...