تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح هو أمر هام لا بد من الاهتمام به والحرص على القيام به بشكل مستمر ودائم، حيث إن ترسبات الأملاح تؤثر بشكل مباشر على مواسير المياه وبنية الصرف الصحي للمنازل والبيوت وعلى صحة الأفراد وسوف نوضح لكم في السطور القادمة أبرز طرق تنظيف المواسير من الأملاح

كيفية تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

يمكن تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح التي تعد خطرا كبيرا على صحة الإنسان وذلك من خلال اتباع بعض الطرق التالية:

  • تنظيف المواسير بواسطة بالأسيد

تستخدم مادة الأسيد في إذابة الأملاح العالقة بمواسير المياه، حيث إن مادة الأسيد مادة كيميائية لها قدرة كبيرة على تنظيف المواسير من كل الرواسب والأملاح وجعلها نظيفة تمامًا.

  • التنظيف باستخدام الخل

تستخدم معظم الشركات الكبرى الخل في تنظيف مواسير المياه من الأملاح لما له فعالية كبيرة في التنظيف التام للأملاح ويتم تنفيذ هذه الطريقة من خلال خلط الخل بالماء الساخن ووضع الخليط داخل المواسير مع الانتظار حوالي ثلاثين دقيقة حتى يتم التنظيف بشكل جيد. خد فكرة عن طريقة كشف تسربات المياه بالرياض

نصيحتي لك شاهد فديو طريقة كشف تسربات المياه بدون تكسير

طريقة تنظيف أنابيب المياه

أنابيب المياه البلاستيكية تحتاج دائما إلى التنظيف بشكل دوري ومستمر من كل شيء يضر بمواسير المياه كالأملاح والرواسب وكذلك الجراثيم ويتم تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح عن طريق الاستعانة بأحد الطرق التالية:

  • صودا الخبز والخل الأبيض

تعد هذه الطريقة بسيطة ويسيرة وأقل الطرق تكلفة كما أنها طريقة آمنة تماما على الصحة.

  • غلق المحبس الرئيسي الموصل للمياه.
  • تصريف وتفريغ كل المياه الموجودة في صنابير المياه، ثم غلق الحنفيات بعد ذلك بشكل جيد.
  • عمل مزيج من الخل الأبيض وصودا الخبز وتفريغ الخليط في مواسير المياه.
  • فك صمامات المواسير لإزالة الكلس من عليها.
  • تفريغ الماء الساخن في أنابيب المياه لإزالة أي عوالق أو تكلسات موجودة داخل المواسير.
  • المواد الكيميائية

يتم الاستعانة بالمواد الكيميائية في تنظيف مواسير المياه حيث إنها أكثر الطرق فاعلية وسرعة في التأثير على الأملاح على الرغم من ارتفاع تكلفتها قليلًا.

  • تعمل هذه المواد الكيميائية على تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح حيث إنها تحتوي على مكونات حمضية تزيل الأملاح بشكل تام كحمض الهيدروكلوريك المخفف.
  • يتم سكب المادة الكيميائية المختارة في مواسير المياه وتركها لمدة عشر دقائق حتى يظهر مفعولها في إزالة الأملاح والكلس والترسبات.
  • تفريغ مقدار كبير من الماء الساخن المغلي في أنابيب المياه للتخلص من أي بقايا في المصارف.
تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

أبرز علامات وجود كلس وأملاح في مواسير المياه

يعتبر الكلس مادة جبرية تتشكل من عنصرين كيمائيين هما أكسيد الكالسيوم وهيدروكسيد الكالسيوم وتمثل هذه المادة ضررا بالغا بصحة الإنسان، حيث يضر يؤثر بشكل مباشر على المياه ويزيد من نسبة عنصر الكالسيوم بها ولهذا يجب ملاحظة الكلس والتخلص منه بشكل فوري ودائم  بالإضافة إلى تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح، ومن أبرز علاماته:

  • عند وجود تكلس يمكن ملاحظة وجود رواسب على أطباق الطعام والأواني بفعل اختلاطها مع المياه.
  • يتأثر سخان المياه بوجود كلس وأملاح في مواسير المياه، حيث يظهر ذلك في كفاءة عمله حيث يأخد وقت طويل في تسخين الماء.
  • ضعف الماء المتدفق من صنابير المياه بسبب العوالق والرواسب المتراكمة في أنابيب المياه والتي تعيق من وصول المياه بشكل طبيعي.

كيف يتم تسليك أنابيب المياه

تحتاج أنابيب المياه ومواسير الصرف إلى التنظيف المستمر لمنع تراكم الأملاح والكلس بها، لذلك ينصح بتسليكها دوما، ويتم تسليك مواسير المياه بالطرق الآتية:

  • تستخدم شركات تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح مواد كيميائية مخصصة لذلك، حيث يتم القيام بتفريغ هذه المنظفات والمواد الكيميائية بداخل أنابيب المياه و تساعد هذه المواد على التخلص بشكل كامل من الدهون والصدأ والرواسب بحيث يتم تنظيف المواسير تماما وإزالة الرواسب منها.
  • إذا لم تكن استخدام المنظفات مجديا يمكن اللجوء إلى الطرق الحديثة كالتسليك بالضغط أو استخدام السوستة المخصصة لتسليك المواسير ومصارف المياه.

طريقة تنظيف مواسير الحمام

يعاني كثير من الأفراد من وجود انسداد في مواسير يعاني كثير من الأفراد من وجود انسداد في مواسير أحواض دورات المياه والصرف الصحي، لذلك نقدم لكم طريقة تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح الموجودة في الحمامات، وهي كالتالي:

  • استخدام مادة البوتاس أو الصودا الكاوية

يشيع استخدام مادة الصودا الكاوية في أعمال تنظيف وتسليك مواسير المياه من الشوائب والرواسب الموجودة بها، وذلك لقوة تأثيره الكبيرة على الأملاح والكلس يتم سكب مادة البوتاس في حوض الحمام والانتظار حتى تتفاعل المادة مع الأملاح والكلس ويتم التخلص منها.

  • ملح الليمون

الليمون له فاعلية كبيرة في تنظيف مواسير مياه الحمامات والتي يزيد فيها تراكم الرواسب والأملاح والكلس وذلك بفعل الرطوبة التي تنتشر في دورات المياه ويساعد ملح الليمون في التخلص من الأملاح والكلس والفطريات والصدأ في أنابيب المياه، ويتم استخدامه عن طريق تفريغ ملح الليمون بالماسورة ثم بعد ذلك يتم سكب الماء المغلي لضمان التنظيف الجيد.

  • استخدام المياه الغازية

تشتهر المياه الغازية بقدرتها الفائقة على إذابة الأملاح والدهون المتراكمة في المواسير والأنابيب، حيث تستخدم في تنظيف وتسليك مجاري الصرف من العوالق والرواسب كالشعر والخيوط.

أهم أسباب انسداد مواسير المياه

كثيرا ما يحصل انسدادات في مواسير المياه في المنازل والبيوت وخاصة مواسير المطابخ والتي تستدعي تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح ومن أهم أسباب حدوث الانسداد في المواسير:

  • من أبرز الأسباب المؤدية إلى حدوث انسداد في المواسير هو تراكم الأملاح والكلس في جدران أنابيب المياه والتي تؤدي إلى سد المواسير بشكل كبير.
  • سكب الدهون والزيوت في أحواض المطابخ مما يجعلها تتجمد داخل مواسير المياه ويعيق تدفق المياه بشكل طبيعي.
  • عدم التنظيف الدوري لمواسير الصرف لإزالة الأملاح بشكل مستمر، حيث إن الإهمال في التنظيف يؤدي إلى انسداد الأنابيب.
  • يحدث انسداد في مواسير المياه بسبب النوعية الرديئة لها، حيث إن مواسير الحديد يسهل تجمع وتراكم الصدأ عليها مما يؤدي لحدوث انسدادات في أنابيب المياه.
  • إلقاء بقايا الطعام والأكل في الأحواض، وذلك يجعل مواسير المياه أكثر عرضة لحصول انسداد بها.

كيفية التخلص من الكلس في الحنفيات

تتعرض حنفيات المطابخ ودورات المياه بشكل مستمر إلى تراكم الكلس والأملاح عليها والذي يقلل من كفاءتها في العمل، ويتم الحاجة فيما بعد إلى تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح و للتخلص من هذا الكلس يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الاستعانة بمادة البيكنج صودا التي تستخدم عادة في تنظيف المواسير وإزالة الرواسب والعوالق منها.
  • القيام بعمل عجينة متماسكة عن طريق خلط مادة البيكنج صودا مع مقدار مناسب من الماء حتى تتشكل هذه العجينة.
  • يتم فرك الحنفيات وصنابير المياه بعجينة البيكنج صودا بشكل مستمر وجيد وذلك لإزالة التكلس الموجود في الحنفيات.

صار بإمكان الأفراد الآن التخلص من الكلس في مواسير المياه من خلال إحدى الطرق التي استعرضناها معكم بسهولة دون الاستعانة بشركات ، حيث يعد تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح من أهم الأمور التي تحافظ على الصحة العامة لارتباطه المباشر بمياه الشرب التي تستخدم في كافة نواحي الحياة.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل تساؤل يطرحه كثير من مستخدمي الخزانات الخرسانية الذين يرغبون في القيام بعزل الخزانات الخاصة...

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء هي من المشاكل التي تحدث بشكل متكرر في العديد من المنازل فدائما ترتفع فواتير الكهرباء بشكل...

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض الشركة المتخصصة في الكشف عن وجود تسربات الغاز ومعالجة الأمر على الفور من خلال فريق...

اختبار مواسير السباكه

اختبار مواسير السباكه واحدة من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من تركيب المواسير وقبل القيام بأعمال الردم...

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة يعد من الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من الناس، الذين يعانون بشدة من ضعف...

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح هو أمر هام لا بد من الاهتمام به والحرص على القيام به بشكل مستمر...