مضخة الماء المنزلية لا تتوقف

مضخة الماء المنزلية لا تتوقف

مضخة الماء المنزلية لا تتوقف تعد مشكلة من أبرز المشكلات الكبيرة التي تحدث لمضخات المياه الموجودة في المنازل والأماكن العامة، والتي لا يمكن الاستغناء عنها في الوقت الحالي.

نتعرف في السطور القادمة عن أسباب عدم توقف المضخة المنزلية وطرق معالجة وإصلاح المشكلة.

مشكلة مضخة الماء المنزلية لا تتوقف

يفاجأ كثير من الأفراد أن مضخة الماء المنزلية لا تتوقف عن العمل أبدا، حيث تعمل باستمرار وهذا يمثل مشكلة كبيرة لمستخدمي مضخات المياه، ولذلك يبحثون عن حل لهذا الخلل الحاصل في مواتير المياه.

تعمل مضخة المياه المنزلية على دفع المياه ورفعها من الضغط المنخفض إلى أماكن ضغط مرتفع وهذا يفيد ساكني الأدوار العليا حيث تقل فيها سرعة وشدة الماء لديهم مما يجعلهم في حاجة ماسة إلى مضخة مياه.

أسباب عدم توقف مضخة الماء المنزلية

يشكو العديد من مستخدمي مضخات المياه أن مضخة الماء المنزلية لا تتوقف عن العمل طوال الوقت، وهذا يشكل عبئا كبيرا وخاصة في استهلاك الكهرباء، لذلك نعرض لكم أسباب عدم توقف مضخة المياه عن العمل:

  • حدوث انسداد في مدخل الماء للماتور

مضخة الماء المنزلية لا تتوقف بسبب وجود انسداد في المدخل الخاص بالمياه في مضخة المياه، وذلك يرجع إلى تراكم الصدأ في هذا الموضع مما يحدث خللا في عمل مضخة المياه ويجعلها لا تتوقف عن العمل.

لإزالة الانسداد الحاصل في مضخة المياه، يمكن الاستعانة بمزيل للصدأ WD-40  وذلك لتنظيف المكان وجعل المضخة تعمل بشكل طبيعي.

  • وجود خلل في مضخة المياه

يمكن أن يؤدي وجود خلل وضعف في مضخة المياه إلى عدم توقفها عن العمل وذلك يجعل قوة ضغط المياه قليلة وليست مناسبة، حيث يجب فحص الضغط الخاص بالمضخة.

  • تسريب للماء في المواسير في الخط الخارج

من الممكن أن يؤدي وجود تسريبات في مواسير الماء هي المسئولة عن أن مضخة الماء المنزلية لا تتوقف ، لذلك لا بد من مراقبة كل نظام المياه الموجود للتعرف على مكان التسريب بالتحديد في الحنفيات أو المواسير. خد فكرة عن طريقة كشف تسربات المياه بالرياض

نصيحتي لك شاهد طريقة كشف تسربات المياه

طريقة إصلاح مضخة الماء المنزلية

لا تستغني البيوت والمصالح عن وجود مضخة مياه، حيث تعد شيئا أساسيا لتلبية الاحتياجات اليومية، لذلك ينبغي التعرف على طريقة إصلاح مضخات المياه:

  • لإصلاح مضخة الماء يجب في البداية فصلها كليا عن التيار الكهربائي وذلك لضمان عدم حدوث مس في الكهرباء ولتجنب أي مشكلة قد تطرأ عند توصيل الكهرباء.
  • بعد ذلك يتم إزالة ما يسمى بالبراغي التي تتواجد في المكان المخصص للكهرباء في مضخة المياه المنزلية.
  • تبديل المكثف الكهربائي وإزالة القديم وتغييره بمكثف آخر، يكون بنفس الإمكانيات والقدرات، ويتم تركيب المكثف الجيد بشكل جيد مع مراعاة الاتجاهات السليمة لعدم حدوث عطل آخر مما يجعل مضخة الماء المنزلية لا تتوقف.
  • الخطوة التالية هي إعادة تشغيل التيار الكهربائي وتوصيل الكهرباء لمضخة المياه، وذلك للتأكد من أنها تعمل بشكل سليم وطبيعي.
  • بعد التأكد من عمل المضخة بشكل جيد، يتم تركيب غطاء المكثف وإعادة تركيب وتثبيت البراغي وعلبة الكهرباء في المكان المخصص لها.
مضخة الماء المنزلية لا تتوقف

مضخة الماء المنزلية لا تتوقف

أهمية أوتوماتيك مضخة الماء المنزلية

يعد أوتوماتيك مضخة الماء هو العنصر الأساسي والرئيسي في عمل مضخة الماء بالشكل المطلوب، فهو يتحكم فيها بطريقة مباشرة.

  • يتمثل دور أوتوماتيك مضخة الماء في تحسس وملاحظة ضغط الماء ووجوده في أنابيب ومواسير المياه المتصلة بالحنفيات أو الخزانات، فعند غلق الحنفيات لانتهاء استخدامها، يأتي دور أوتوماتيك المضخة والذي يقوم بفصل وإيقاف المضخة عن العمل بفعل ضغط المياه العالقة في المواسير.
  • وكذلك عند القيام بتشغيل صنابير الماء أو تفريغ الخزانات العلوية فإن المياه الموجودة في المواسير يتم تفريغها ومن ثم تقليل الضغط فيقوم أوتوماتيك المضخة في العمل على تشغيل المضخة من جديد.
  • يعد أوتوماتيك المضخة هو عنصر الأمان بالنسبة لها، حيث يحمي المضخة من العمل بدون وجود ماء فعند إغلاق الحنفيات فإنه يوقف تشغيل المضخة وهذا يحافظ على المضخة ويحميها ويطيل في عمرها الافتراضي، ويمنع من حدوث مشكلة مضخة الماء المنزلية لا تتوقف.

كيفية إصلاح أوتوماتيك مضخة الماء

لإصلاح أوتوماتيك المضخة والتي لها دور مهم في عمل مضخة المياه، فعند وجود خلل فيها فإن مضخة الماء المنزلية لا تتوقف مما يستدعي إصلاحها بالطريقة الآتية:

  • أول خطوة هي العمل على فك كل أجزاء ومكونات مضخة الماء بما يتضمن أوتوماتيك المضخة، وجعل كل جزء مستقلا عن المكونات الأخرى لضمان صيانتها بشكل سليم.
  • تنشيف كل مكونات المضخة جيدا من الماء أو الزيوت التي قد تكون عالقة عليه.
  • إزالة الجلدة القديمة التي تحيط بأوتوماتيك المضخة، واستبدالها بواحدة جديدة ومن ثم تركيبها في مكانها.
  • بعد ذلك يتم إعادة تركيب وتثبيت كل المكونات والقطع التي تم فكها من قبل، وذلك بوضع كل قطعة في مكانها الصحيح وذلك باستخدام الأدوات الخاصة والمناسبة لذلك.

سبب ضعف مضخة الماء المنزلية

توجد مشكلة أخرى بخلاف أن مضخة الماء المنزلية لا تتوقف وهي ضعف مضخة الماء، فيواجه هذه المشكلة العديد من الأفراد، حيث تحدث لعدة أسباب من أهمها:

  • قد يكون السبب الرئيسي في ضعف عمل مضخة الماء المنزلية هي حدوث فصل أو توقف لعمل مفتاح الاوتوماتيك لعدم وصول التيار الكهربي إليه، لذلك لا بد من مراقبة هذا المفتاح إن كان يعمل أم لا.
  • أسلاك الموصلة بمضخة الماء قد تكون المشكلة فيها، حيث إن كان هناك قطع أو تلف لهذه الأسلاك المسئولة عن توصيل الكهرباء فإن المضخة لن تعمل بشكل طبيعي.
  • وجود كسر أو تشققات في جدار ماسورة المياه يؤثر بشكل كبير في شدة رفع المياه إلى الأدوار العليا، لهذا ينبغي فحص ماسورة المياه المتصلة بالمضخة باستمرار لضمان عدم حدوث ضعف في المضخة.

أسباب توقف مضخة الماء عن العمل

مشكلة توقف مضخة الماء الموجودة في المنازل عن العمل مشكلة كبيرة تؤرق المستخدمين لها، بالإضافة إلى أن مضخة الماء المنزلية لا تتوقف وتحدث بفعل عدد من الأسباب:

  • حدوث تلف وخلل للمحرك الكهربي الخاص بمضخة الماء المنزلية، حيث قد يكون هو المسئول عن ضعف المضخة وبالتالي ضعف صعود المياه، أو عدم رفع الماء نهائيا، فمن الممكن أن تكون هناك مشكلة ما في ملف المحرك أو في رومان الباب الخاص بالمحرك الكهربائي.
  • من الممكن أن يكون هناك ضعف في المياه من المصدر الرئيسي له، وهذا ما يجعل رفع الماء ضعيفا للغاية، وهنا لا تكون المشكلة في مضخة الماء المنزلية.
  • وجود تلف في المكثف الخاص بمضخة الماء وهي من أسباب جعل مضخة الماء المنزلية لا تتوقف أيضا، فالمكثف مكون مهم وأساسي من مكونات المضخة، فإن أي خلل أو تلف يطرأ عليه يؤثر بشكل كبير على قوة رفع المياه بالشكل الطبيعي.
  • كسر وشرح في المروحة المسئولة عن ضخ المياه، حيث عند حدوث كسر بها لا يتم رفع المياه وضخها إلى ماسورة المياه والسحب.

إن مشكلة توقف المضخة عن العمل أو أن مضخة الماء المنزلية لا تتوقف أبدا عن العمل باستمرار هي من المشكلات الكبيرة التي يلزم التعامل معها بشكل جدي والعمل على تفادي حدوثها في المستقبل.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل تساؤل يطرحه كثير من مستخدمي الخزانات الخرسانية الذين يرغبون في القيام بعزل الخزانات الخاصة...

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء هي من المشاكل التي تحدث بشكل متكرر في العديد من المنازل فدائما ترتفع فواتير الكهرباء بشكل...

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض الشركة المتخصصة في الكشف عن وجود تسربات الغاز ومعالجة الأمر على الفور من خلال فريق...

اختبار مواسير السباكه

اختبار مواسير السباكه واحدة من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من تركيب المواسير وقبل القيام بأعمال الردم...

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة يعد من الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من الناس، الذين يعانون بشدة من ضعف...

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح هو أمر هام لا بد من الاهتمام به والحرص على القيام به بشكل مستمر...