هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي

هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي

هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي سؤال يستحق المناقشة للتوصل إلى أنسب جواب، إذ أنه بالرغم من مدى أهمية الخزانات العلوية في توفير المياه النقية إلا أن بعض النظريات الحديثة ترى أن تلك الخزانات التي تتواجد أعلى الأبنية تتسبب في تشوه المظهر العام للمكان السكني لذا بدأت التوجهات نحو البدائل التي تتيح توفير مياه مناسبة للاستخدام الادمي بعيدًا عن الخزانات العلوية، تابع معنا وتعرف على فوائد وأضرار الخزان العلوي وأبرز الحلول المتاحة للاستغناء عنه.

أهمية تخزين الماء

إن فكرة تخزين الماء كان منشأها الأساسي عدم توفر القدر الكافي من الماء النقي للسكان إذ لا يمكن حياة بدون ماء لذلك تم التفكير في إنشاء خزانات المياه سواء العلوية أو الأرضية للاحتفاظ بقدر كافي من الماء يفي باغراض الشرب والاستحمام وغسيل المستلزمات وغير ذلك من النشاطات اليومية التي تتطلب توفر الماء في حياتنا. خد فكرة عن افضل شركة عزل خزانات المياه بالرياض

نصيحتي لك شاهد أهم الملاحظات قبل عزل الخزان الارضي وأسباب تسربات المياه من الخزانات

فوائد الخزان العلوي

بالرغم من الفوائد الجمة الخاصة بالخزانات هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي؟ هناك اتجاهات لا تنظر إلى الفوائد التالية لهذا النوع من الخزانات وتحبذ الاستغناء عنه في حين توفر البدائل، ومن الفوائد المتعارف عليها للخزانات العلوية ما يلي:

  • القدرة على تخزين الماء النظيف الذي يكفي كل سكان البناء على حد سواء إذ أن الخزانات العلوية يوجد منها مقاسات مختلفة حيث الكبير والصغير.
  • إمكانية تنظيف هذا النوع من الخزانات إذ تتوفر شركات خدمية متخصصة في هذا الشأن حيث يمكن الدخول الى داخل تلك الخزانات وتنظيفها وتعقيمها أيضًا.
  • إمكانية تقديم الصيانة والترميم الصالح لتلك الخزانات العلوية في أي وقت لتعمل بكامل طاقتها وقوتها على حفظ الماء نقي بدون شوائب.
  • كما يمكن القول أن وجود الماء المخزن داخل الخزانات العلوية فرصة من أجل معرفة الفرد مدى استهلاكه من الماء وبالتالي المحاولة الجادة من أجل ترشيد هذا الاستهلاك الأمر الذي يؤثر بالطبع على تكاليف الفواتير.
هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي

هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي

مكونات الخزان العلوي

هناك عدة مكونات أساسية يتألف منها أي خزان علوي ولا يمكن أن يؤدي المهمة الخاصة به إلا في توفر جميعها تلك المكونات هي:

  • منافذ الخزان العلوي حيث منفذ التغذية الذي يتم إمداد الخزان من خلاله بالماء والمنفذ الآخر الخاص بخروج الماء متجه إلى الوحدات السكنية.
  • منفذ التهوية الذي يساهم في تفريغ الضغط الحادث بفعل الهواء داخل الخزان، كذلك الماسورة الخاصة بما يتواجد من ماء زائد حيث يتم تصريفه عبرها.
  • الفتحة الخاصة بالخزان التي تكون أعلاه والتي يجب الاهتمام بالغطاء الخاص بها وأن يكون محكم حتى لا يدخل أي رواسب أو حشرات وغيرها إلى الخزان.
  • عداد المياه والمؤشر الخاص به والذي يوضح مقدار الماء المتوفر داخل الخزان العلوي وفي حال انخفاض هذا المؤشر الدائم فهو دلالة على وجود تسرب في المياه لذلك فهو هام.

أضرار وسلبيات وجود الخزان العلوي

قبل أن نتوغل في الإجابة الخاصة بتساؤل هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي كان لابد أن نوضح سلبيات وجود الخزان العلوي والأضرار الناتجة عن وجوده أعلى السطح:

  • إن وجود الخزان العلوي فوق البناء السكني حيث السطح أمر في بعض الأحيان محفوف بالمخاطر وذلك في حين حدوث تسربات مائية من هذه الخزانات.
  • تتسبب تسربات الخزانات العلوية في فساد الأسطح وانتشار المياه المتسربة في جدران وهيكل البناء مما قد يكون سبب في هلاكه إذا لم يتم وقف تلك التسربات.
  • الخزانات العلوية من سلبياتها أيضًا أنها تتسبب في تشويه المظهر الجمالي للبناء السكني أو الفيلا أو القصر لذلك فإن معظم المهتمين بالذوق العام وأناقة المكان يرفضون وجودها.
  • كذلك الماء المخزن في الخزانات العلوية دائم التعرض لأشعة الشمس الحارقة خصوصًا في الصيف الأمر الذي يزيد من ترسبات الأملاح في الماء وتكاثر الطحالب في حال إهمال التنظيف.
  • كذلك قد يتسبب الخزان العلوي في رفع التكاليف المادية على السكان إذ قد يحتاجون إلى غطاء حامي للخزان من الشمس وقد يحتاج الخزان إلى عزل حراري ومائي.

شاهد عزل الخزان العلوي هل عزل الخزان ضروري عزل الخزانات الخرسانية عزل اسمنتي سيكا افضل عزل للخزانات

هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي؟

والآن وصلنا إلى سؤال هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي أم لا؟ بالطبع يمكن ولكن بشرط واحد وهو وجود بديل مناسب يفي بالغرض ويعمل على توصيل المياه النقية إلى مختلف الوحدات السكنية التي كانت تعتمد على الخزانات العلوية، فما تلك البدائل وكيف يمكن الاستفادة منها في بلوغ الماء إلى السكان، تلك البدائل متمثلة في الآتي:

مضخات المياه

استعمال نوع من المضخات الخاصة بالضغط وهي بديل جيد للغاية للخزانات العلوية، وهي مضخات تعتمد على الكهرباء في فكرة عملها ولكن عيبها أنه في حال انقطاع الكهرباء ينقطع الماء كذلك عن السكان خصوصًا الذين في الأدوار العلوية.

خزان ضخم موحد

هناك أفكار تتجه نحو إنشاء خزان موحد ضخم يمد المنطقة السكنية بأكملها بما يلزمها من ماء نقي وصحي، ولكن هذا الأمر ما زال مقترح لم يتم تطبيقه في الأحياء السكنية حتى الآن ولكن بالنظر إليه بجدية نجد أن له مميزات عدة منها:

  • أنه فكرة جيدة لتخزين المياه سوف توفر كثيرًا من أعمال السباكة ومد المواسير وشبكات المياه التي كان يتم إنشاؤها لكل خزان أرضي على حدا.
  • كما أنه خزان من شأنه أن يقضي على الظاهرة الفردية التي يمكن شرحها في انتشار العديد من الخزانات العلوية متفاوتة المقاسات فإذا تم توحيد مصدر المياه في خزان واحد يكون أفضل من حيث الاستخدام والمظهر.

الخزانات الأرضية

هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي في حال وجود خزان آخر أرضي في البناء؟ إذا كان الخزان الأرضي ذات سعة كبيرة تكفي كل أدوار ووحدات البناء فإنه من الممكن الإكتفاء به والاستغناء التام عن الخزان العلوي ولكن يجب أن يحظى الخزان الأرضي بالصيانة المستمرة حتى لا يكون عرضة للصدأ أو التسربات المائية.

هل يتحمل السطح خزان ماء؟

هناك أسطح يمكنها تحمل خزان الماء العلوي كما أن هناك أسطح يمكنها تحمل أكثر من خزان وهذا الأمر يرجع إلى الحمولة الخاصة بكل بناء، فليست كل الأسطح بنفس القوة وقدرة التحمل وهذا الأمر يقرره مهندسين البناء.

هل يمكن الغاء الخزان العلوي؟

هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي وهل هناك حلول مثلى للحصول على الماء النقي بأقل التكاليف، بالطبع يمكن إلغاء الخزان الذي يكون أعلى البنايات تمامًا والاستعاضة بالمضخات أو الخزانات الأرضية.

كم خزان يتحمل السطح؟

لا يمكن تحديد عدد بعينه من الخزانات العلوية التي يمكن أن يتحملها سطح أي بناء، إذ أن هناك أسطح تستوعب خزان علوي واحد وأسطح أخرى تستوعب ثلاثة خزانات وهذا أمر يرجع إلى مقدار حمولة السطح وحجم الخزان المراد وضعه.

في النهاية يمكننا القول أننا اجبنا بتفصيل وإيضاح عن تساؤل هل يمكن الاستغناء عن الخزان العلوي إذ أن الأمر مجمله أنه في حال توفر البديل المناسب الذي يضمن توفير المياه للسكان يمكن بكل سهولة الاستغناء عن الخزانات العلوية.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
ذات صلة احدث المقالات

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل

متى يتم تعبئة الخزان بعد العزل تساؤل يطرحه كثير من مستخدمي الخزانات الخرسانية الذين يرغبون في القيام بعزل الخزانات الخاصة...

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء

حل ارتفاع فاتورة الكهرباء هي من المشاكل التي تحدث بشكل متكرر في العديد من المنازل فدائما ترتفع فواتير الكهرباء بشكل...

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض

شركة كشف تسربات الغاز بالرياض الشركة المتخصصة في الكشف عن وجود تسربات الغاز ومعالجة الأمر على الفور من خلال فريق...

اختبار مواسير السباكه

اختبار مواسير السباكه واحدة من الخطوات الهامة التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من تركيب المواسير وقبل القيام بأعمال الردم...

تقوية ضغط الماء بدون مضخة

تقوية ضغط الماء بدون مضخة يعد من الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من الناس، الذين يعانون بشدة من ضعف...

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح

تنظيف مواسير المياه من الكلس والاملاح هو أمر هام لا بد من الاهتمام به والحرص على القيام به بشكل مستمر...